عمليات التجميلعمليات التجميل بعد الولادة

الخياطة التجميلية بعد الولادة

TurkeyanaClinic

الأمومة حلم كل امرأة، وعند رؤيتها لمولودها لأول مرة تنسى كل ما تكبدته من مشقة وتعب طوال أشهر الحمل في عملية الولادة الشاقة والمرهقة، ولكن بعد الولادة يجب أن تستعيدي صحتك وجمالك، وتتأكدي أن الولادة لن تؤثر سلبًا على أن تعيشي بصورة طبيعية، أو على جمال أي جزء منك. قد يحدث في بعض الأحيان أن تتضرر منطقة المهبل (في حالة الولادة الطبيعية) أو منطقة البطن (في حالة الولادة القيصرية)، مما قد يؤثر على حياة المرأة وثقتها بنفسها. لذلك، تعد طرق تجميل المهبل هي أهم ما تبحث عنه كل امرأة بعد الولادة.

لذلك ظهر ما يسمى بالخياطة التجميلية بعد الولادة لعلاج المشاكل المتعلقة بالأجزاء الخاصة بالمرأة كي تستعيد جمالها وحياتها الطبيعية.

نتحدث في هذا المقال عن الخياطة التجميلية بعد الولادة بالتفصيل، وسوف نجيب عن كل التساؤلات التي يمكن أن تدور بذهنك عنها، مثل: ما هي الخياطة التجميلية بعد الولادة ؟ وما الفرق بين الخياطة التجميلية والخياطة العادية بعد الولادة ؟ وما المشاكل التي تعالجها؟ ومن هن المرشحات المحتملات للخياطة التجميلية ؟ وكم تكلفة الخياطة التجميلية ؟ وأين توجد أفضل الأماكن لإجرائها؟ ومتى تلتئم الخياطة التجميلية بعد الولادة؟ وهل يمكن إجراء الخياطة التجميلية بعد الولادة مباشرة ؟ وما هي الخياطة التجميلية بعد الولادة القيصرية ؟

الخياطة التجميلية بعد الولادة القيصرية

ما هي الخياطة التجميلية بعد الولادة

الخياطة التجميلية بعد الولادة هي واحدة من طرق تجميل المهبل والتي تعتمد على عملية جراحية بسيطة يتم إجرائها بعد مرور فترة من الولادة الطبيعية لا تقل عن ثلاثة أشهر لتجميل منطقة المهبل وتضيقه، إذا ما كان قد تضرر واتسع بفعل الولادة الطبيعية وتكرارها، ولا يمكن إجراء الخياطة التجميلية بعد الولادة مباشرة.

ويمكن استخدام إحدى التقنيتين في هذه الجراحة، إما تقنية الليزر وهي المفضلة لدى الكثيرات، أو الخيوط الطبية العادية، وفي الحالتين تكون النتائج متشابهة إلا أن فترة النقاهة بعد استخدام الليزر تكون أقصر.

في هذه العملية التي تتم تحت تأثير التخدير الموضعي، يتم شد عضلات المهبل وفصلها عن المستقيم والمثانة، كما يتم شد منطقة العجان، ليعيد لتلك المنطقة مظهرها الطبيعي قبل الولادة.

قد تكون الخياطة التجميلية بعد الولادة ليست ضرورية لكل السيدات، أي أن هناك فرق بين الخياطة التجميلية والخياطة العادية بعد الولادة.

مواضيع مشابهه: عمليات التجميل بعد الولادة.

الفرق بين الخياطة التجميلية والخياطة العادية بعد الولادة

تحتاج عملية الولادة الطبيعية إلى تمدد واتساع المهبل بشكل كبير لإنزال الطفل، ولأن عضلات المهبل مطاطية بطبعها فهي تتمدد بالقدر الكافي أثناء الولادة، ولكن يحتاج الأمر إلى عمل شق جراحي في منطقة العجان (المنطقة بين المهبل وفتحة الشرج)، وهو أمر ضروري حتى لا يحدث تهتك في الأعضاء التناسلية خاصة إذا كان حجم الطفل كبير.

بعد انتهاء عملية الولادة بسلام يتم خياطة هذا الشق بخيوط طبية تذوب بالجلد، وهذا ما يسمى بالخياطة العادية بعد الولادة. أما بالنسبة للخياطة التجميلية فهي تتم بناء على رأي الطبيب، عندما تعاني السيدة من أعراض وشكاوى سوف نتعرف عليها فيما بعد.

لا يوجد خياطة تجميلية بعد الولادة مباشرة ، ذلك لأنه يمكن ألا تكون السيدة بحاجة إليها، كما أن لها مضاعفات يمكن أن تحدث في هذه الحالة، مثل:

  • ضيق المهبل بصورة غير عادية.

  • حدوث نزف.

  • التهاب جرح الولادة.

  • ظهور مشاكل في العلاقة الزوجية.

  • حدوث مشاكل في عملية الإخراج.

لذلك يجب على السيدة أن تنتظر فترة ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر بعد الولادة الطبيعية حتى يعود المهبل لوضعه وحجمه الطبيعي، ثم استشارة الطبيب إذا ما كانت في حاجة للخياطة التجميلية أم لا.

المشاكل التي تعالجها الخياطة التجميلية بعد الولادة

بالرغم من أن هذه العملية تُصنف تحت بند “عمليات التجميل” إلا أن لها ضرورة طبية، فالغرض من عمليات تجميل المهبل لم يعد مقتصرًا على إضفاء اللمسة الجمالية على تفاصيل الإنسان، بل إن الهدف الرئيسي لأي عملية تجميلية هو أن يحيا الإنسان حياته الطبيعية دون أي منغصات.

بعد الولادة الطبيعية، وخاصة المتكررة يمكن أن يحدث بعض المشاكل التي تجعل المرأة لا تحيا بصورة طبيعية، مما يؤثر ذلك على حالتها النفسية وثقتها بنفسها، ومن هذه المشاكل:

  • اتساع المهبل كثيرًا بعد الولادة الطبيعية، مما قد ينتج عنه مشاكل في العلاقة الزوجية.

  • ترهل الجدار الأمامي أو الخلفي للمهبل.

  • هبوط المثانة، مما قد يُحدث سلس بولي.

  • الشعور بالحاجة إلى التبول أو التبرز طوال الوقت، وخاصة أثناء العلاقة الزوجية.

  • تشوه شكل الأجزاء الأنثوية نتيجة الخياطة العادية بعد الولادة.

المرشحات للخياطة التجميلية بعد الولادة

لا يجب على أي سيدة أن تخضع لعمليات تجميل المهبل بعد الولادة لمجرد أنها قررت ذلك، فإن لم تكن تعاني من أحد الأسباب السالف ذكرها ولم يقر لها الطبيب ذلك، فالجراحة لا تشكل ضرورة لها، بل ربما تأتي بنتائج عكسية.

لذلك يجب أن تذهب السيدة إلى طبيب أمراض النساء أولًا لاستشارته في إمكانية إجراء الجراحة لها إذا كانت تعاني من أحد المشاكل السابقة، وبعد الكشف الدقيق وبعض الفحوصات الطبية، يمكنه أن يقرر لها إذا ما كانت في حاجة إلى إجراء جراحة تجميل المهبل أم لا.

عملية تجميل المهبل

تكلفة تجميل المهبل بعد الولادة

تعد عملية تجميل المهبل من الإجراءات المرتفعة التكاليف إلى حد ما، ذلك لأن أجر الأطباء القائمين على العمليات الجراحية يكون مرتفع، بالإضافة إلى تكلفة التخدير والمبيت بالمستشفى ليلة أو اثنتين، وبذلك تتضمن التكلفة النهائية للعملية كل تلك المصروفات. ومع ذلك تختلف التكاليف من بلد إلى أخرى، وفيما يلي جدول يعرض بعض أسعار الخياطة التجميلية في بعض دول العالم:

الدولة

متوسط التكلفة $

كندا

3000

مصر

2500

إنجلترا

9000

فرنسا

6000

المغرب

1000

قطر

7000

تركيا

4000

الإمارات العربية

7000

تايلاند

3000

ألمانيا

4500

الأسعار المبينة تقريبية بالدولار الأمريكي، وتختلف من مدينة إلى أخرى، ومن مستشفى إلى أخر.

أفضل الأماكن لإجراء الخياطة التجميلية بعد الولادة

عندما تقررين اختيار عيادة أو مستشفى لإجراء الجراحة، يجب أن تختاري وفقًا لمعايير فائقة الدقة، ذلك لأنك مقبلة على عملية جراحية، فأي مشكلة تحدث يمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة.

عند اختيارك للمكان، يجب أن يكون مرخصًا ترخيصًا قانونيا، وأن يكون حاصلًا على كافة الشهادات الصحية المعتمدة من الدولة، وأن يعمل به أطباء أكفاء وأطقم تمريض متميزين.

كما يجب أن يتمتع بسمعة جيدة جدًا، ويُفضل أن تبحثي عن سيدات قد أجرين تلك العملية من قبل في ذلك المكان، كل تلك العناصر سوف تجعلك مطمئنة للمكان الذي سوف تجرى به العملية، وفيما يلي بعض أفضل الأماكن لإجراء الخياطة التجميلية بعد الولادة.

الفرق بين الخياطه التجميليه والخياطه العاديه بعد الولاده

كيف يتم إجراء الخياطة التجميلية بعد الولادة

تتم  عملية تجميل المهبل عن طريق الخياطة التجميلية بإحدى التقنيتين، الأولى هي التقنية الجراحية والأخرى هي تقنية الليزر. بالنسبة للتقنية الجراحية فهي تُجرى لمن تعاني من ترهل كبير في منطقة المهبل ومشاكل في الإخراج، أو في العلاقة الحميمية، ويكون الحل الأمثل بالنسبة لها هو الجراحة.

في هذه الطريقة يتم استخدام المخدر الموضعي، ويقوم الطبيب بفصل عضلات المهبل وشدها عن المثانة، ثم يقوم بخياطة المهبل من الداخل وتضييقه بحيث يصل لشكله قبل الولادة.

أما بالنسبة لتقنية الليزر فهي تتم على ثلاث جلسات، يفصل كل منهما ثلاثة أو أربعة أسابيع، ويتم استخدام شعاع الليزر في تجميل وتضييق وخياطة المهبل من الداخل.

متى تلتئم الخياطة التجميلية بعد الولادة

يمكن للسيدة أن تعود لممارسة عاداتها اليومية وعملها بعد يومين أو ثلاثة بعد إجراء الخياطة التجميلية، ولكن الجرح يحتاج إلى فترة تتراوح ما بين ثلاثة أسابيع إلى شهر ليلتئم تمامًا وتعود لممارسة العلاقة الزوجية.

في تلك الفترة، يجب الالتزام الكامل بتعليمات الطبيب بالنسبة لطريقة الاعتناء بالجرح والمستحضرات الطبية اللازمة للجرح والعقاقير الفموية، والتي تتضمن المسكنات لتخفيف الشعور بالألم، والمضادات الحيوية لسرعة التئام الجرح.

مميزات الخياطة التجميلية بعد الولادة

  • إعادة المهبل إلى شكله وحجمه الطبيعي قبل الولادة.

  • علاج مشكلة السلس البولي.

  • علاج مشاكل العلاقة الزوجية الناتجة عن ترهل المهبل.

  • سهولة الإخراج.

  • تتم تحت تأثير التخدير الموضعي.

  • الخيوط المستخدمة تذوب بالجلد ولا حاجة لإعادة فكها عند الطبيب.

  • يمكن للسيدة العودة للبيت بعد يوم أو أثنين من العملية.

متى تلتئم الخياطة التجميلية بعد الولادة

مضاعفات الخياطة التجميلية بعد الولادة

لا توجد جراحة ليس لها مخاطر أو أعراض جانبية، ولكن عند اختيار الطبيب والمستشفى المناسبين يمكنك تجنب تلك المخاطر قدر الإمكان، ويعد تضييق المهبل أكثر من اللازم هو أحد أهم المضاعفات المحتملة الحدوث بعد الخياطة التجميلية.

في هذه الحالة يكون الطبيب قد أخطأ في تقدير الحجم المناسب للمهبل، مما قد ينتج عنه الألم أثناء العلاقة الزوجية ومتاعب أخرى.

كما يعتبر حدوث عدوى من المضاعفات الأخرى للعملية، لأن أي جرح وخاصة في منطقة حساسة مثل المهبل، يمكن أن يتعرض للتلوث والعدوى.

الخياطة التجميلية بعد الولادة القيصرية

تعد الخياطة التجميلية بعد الولادة القيصرية مختلفة تمامًا عن الخياطة التجميلية بعد الولادة الطبيعية، ففي حالة الولادة القيصرية يمكن إجراء خياطة تجميلية للبطن بعد الولادة مباشرة لغلق الجرح.

فمن الطبيعي بعد الولادة القيصرية أن يتم خياطة الجرح بخيوط طبية عادية، يتم فكها بعد عدة أيام من الولادة، مما يترك أثر على البطن لا يختفي، وهذا ما تكرهه الكثير من السيدات حيث يؤثر على جمالهن وثقتهن بأنفسهن.

ولذلك ابتكر أطباء التجميل الخياطة التجميلية بعد الولادة القيصرية، وهي عبارة عن استخدام لاصق طبي معين بدلًا من الخيوط الطبية، والذي يزيلها الطبيب بعد أيام من الولادة، دون أن يترك أي آثار لغرز أو خيوط في الجلد.

تساعد تلك الطريقة في تجميل البطن بعد الولادة والحد من ظهور الترهلات، وسرعة اختفاء خطوط التمدد، كما أنها غير مكلفة لذلك تطلب العديد من السيدات من الطبيب قبل موعد الولادة استخدام تلك الطريقة لإغلاق الجرح.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق