عمليات التجميلعمليات تجميل الأسنان

تجميل الأسنان

TurkeyanaClinic

الابتسامة المشرقة والضحكة الجذابة من أهم أسرار الجمال، لذا يهتم الرجال والنساء بأسنانهم ويسعون بشتى الطرق للحصول على أسنان براقة ومصفوفة خالية من أي تشوهات وعيوب سواء كانت في اللون أو التركيب، مثل التسوس والكسور والاصفرار

وفي السنوات الأخيرة حدث تطور كبير في طرق تجميل الأسنان، وأصبح من السهل التغلب على كافة المشكلات التي تجعل شكل الأسنان غير لائق

جمال الأسنان يمنح الإنسان ثقة بنفسه فهو سر الابتسامة الجذابة، لذا إذا كنت تعاني من أي مشكلة في أسنانك فلا تتردد في إصلاح هذا العيب. من خلال هذا المقال سنتعرف على أنواع عمليات تجميل الأسنان، ومتى يجب عليك اللجوء لهذه العمليات وتكلفتها في الدول العربية والأوروبية، وأفضل الأماكن التي يمكنك إجراء عملية تجميل الأسنان بها.

ما هي عملية تجميل الأسنان؟

عملية تجميل الأسنان هي عملية بسيطة الهدف منها العناية بصحة الأسنان وجمالها والتغلب على كافة المشكلات التي تؤثر على قوة الأسنان أو شكلها الجمالي. ولا تقتصر هذه العمليات على تبييض الأسنان فقط كما يعتقد البعض ولكن هناك أنواع أخرى مثل التقويم والتلبيس والتنظيف وعلاج اللثة وزراعة الأسنان وحشوها.

 

ما هي أسعار عمليات تجميل الاسنان؟

لا يمكننا تحديد تكلفة ثابتة لعمليات تجميل الأسنان وذلك لأنها تختلف من دولة لأخرى، كما أن نوع العملية يحدد التكلفة، فعلى سبيل المثال تكلفة تبييض الأسنان بالليزر تختلف عن عملية سد الفراغات الموجودة بين الأسنان أو عملية التقويم، فكل عملية لها سعر معين، ولكن بشكل عام تتراوح تكلفة عمليات تجميل الأسنان في الدول العربية ما بين 1000 إلى 1200 دولار، هذا بالإضافة إلى الكشف والفحوصات وأجر الطبيب.

وتعتبر مصر وتركيا وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية والإمارات من أهم الدول المتفوقة في مجال عمليات تجميل الأسنان، لذا ينصح بإجراء العمليات في تلك الدول.

وبشكل عام، فإن عمليات تجميل الأسنان ليست مرتفعة التكلفة، فهي أقل عمليات التجميل مقارنة بغيرها من العمليات، ولكنها من العمليات الهامة لأنها لا تستخدم في تحسين المظهر فقط وإنما في علاج بعض الأمراض.

 

متى تلجأ إلى عمليات تجميل الأسنان؟

يلجأ الناس في أغلب الأحيان لعمليات تبيض الأسنان وقد يكون لدى الفرد مشكلة معينة في بنية الأسنان أو اللثة تؤرق حياته وتجعله غير قادر على العيش بصورة طبيعية فيكون مضطرا إلى عمليات التجميل. وفيما يلي بعض الحالات التي تجعل الشخص يلجأ لعمليات تجميل الأسنان:

 

  • مشاكل اللثة

بعض الأشخاص يعانون من اللثة الحساسة التي تتسبب في تراكم الجير والبكتيريا والبلاك على الأسنان مما يؤدي إلى إصابة الأسنان بالتسوس، وفي بعض الأحيان قد تظهر التهابات شديدة في اللثة وتتكون خراريج، الأمر الذي يعد في منتهى الخطورة لأنه يؤثر على سلامة الجسم كله، ففي هذه الحالة يجب زيارة طبيب الأسنان للقيام بتنظيف اللثة والتخلص من الالتهابات، وبعد ذلك يمكن اللجوء إلى عملية جراحية ولكنها في الغالب تكون الخيار الأخير.

 

  • تجميل الأسنان

إذا كنت تعاني من اعوجاج أو تكسر أو تسوس في الأسنان فيمكنك اللجوء إلى عمليات التجميل التي ستعالج كل هذه المشكلات من خلال الحشوة البيضاء التي تحسن من مظهر الأسنان، كما أنها تستخدم في حالة وجود فراغات بين الأسنان.

 

  • تبييض الأسنان

طرق تبييض الأسنان كثيرة، فالبعض يلجأ إلى وصفات تبييض الأسنان المنزلية التي قد تنجح في حالة وجود نسبة اصفرار قليلة، و يعتبر استخدام بيكربونات الصوديوم من أهم طرق تبييض الاسنان المنزلية حيث ينصح بوضعها على فرشاة الأسنان بدلا من المعجون، غير أن هذه الطرق تحتاج إلى وقت طويل حتى تأتي بالنتيجة المرجوة، في حين أن الجميع يريد أفضل النتائج في وقت قصير.

 

  • ترميم وحشو الأسنان

يتم اللجوء إلى هذه الطريقة عند وجود تسوسات وبقع لا تختفي حتى بعد اتباع بعض طرق تبييض الأسنان سواء في المنزل أو العيادة، أو تباعد غير منتظم بين الأسنان، وكذلك في حالة الأسنان القصيرة أو تغير لونها بعد قطع العصب.

 

  • اعوجاج الأسنان

تعتبر هذه المشكلة من المشاكل التي ليس لها حل إلا عمليات التجميل، فهي الطريقة الوحيدة التي تمكن الشخص من الحصول على أسنان مرصوفة جيدا، وفي هذه الحالة لا يكون الهدف من العملية تجميلي فقط وإنما تعديل الأسنان وإعادتها إلى مكانها الطبيعي حتى تكون متناسقة بعضها مع بعض، كما تصبح الأسنان متناسقة مع شكل الوجه وتكويناته تقويم الاسنان

 

  • الأسنان البارزة

من أهم المشكلات التي تستدعي الذهاب الى طبيب الأسنان، وتكون نتيجة لتراجع الفك السفلي أو بروز الفك العلوي.

 

  • الشفة البارزة

من العيوب التي تجعل مظهر الشخص غير لائق، ويتم التعامل معها من خلال استخدام جهاز تقويم ثابت للأسنان، وإذا لم تنجح هذه الطريقة فلا مفر من اللجوء إلى عمليات التجميل.

يؤكد جميع أطباء الأسنان أنه من الأفضل اللجوء لعمليات تجميل الأسنان في حالة وجود عيب أو مشكلة مثل ترميم سن مكسورة أو رفع اللثة أو تقويم الأسنان أو وجود عيب خلقي يؤثر على شكل الفم والأسنان.

 

النقاهة بعد عمليات تجميل الأسنان

تعتبر فترة النقاهة من أهم المراحل التي تساعد في نجاح أي عملية جراحية، ولكنها تختلف باختلاف طبيعية العملية، فمعظم عمليات تجميل الأسنان سهلة وبسيطة لا تحتاج إلى فترة نقاهة كبيرة، لكن هناك مجموعة من التعليمات التي يجب اتباعها من أجل الحفاظ على سلامة العملية.

  1. في حالة تبييض الأسنان، يجب استخدام مبيضات تحتوي على تركيز كبير من مزيلات حساسية الأسنان مثل الفلورايد ونترات البوتاسيوم، وذلك لأنه بعد انتهاء العملية قد يشعر الشخص ببعض الألم، فتساعد هذه المبيضات على تخفيف الألم.

  2. بالنسبة للأشخاص الذين يستعملون قوالب تبييض الأسنان، فيمكنهم استخدام محاليل التبييض بالتناوب مع محاليل الفلورايد ونترات البوتاسيوم.

  3. يمكن للشخص الاسترخاء لمدة يوم واحد بعد عمليات تجميل الأسنان مهما كانت ومن ثم العودة إلى العمل في اليوم التالي، إلا إذا طلب منه الطبيب بالبقاء في المنزل لفترة أطول.

 

ما هي الخطوات التي يجب اتباعها قبل وبعد عمليات تجميل الأسنان؟

يجب أن يكون قرار إجراء العملية نابع من الشخص إذا كان الهدف منها تجميلي، أما إذا كان الهدف علاجي فلا بد من اتباع تعليمات الطبيب وإجراءها في الوقت الذي يحدده.

قبل إجراء العملية لا بد من إجراء الفحوصات الطبية اللازمة التي يطلبها الطبيب والتأكد من سلامة الصحة العامة، وإذا كنت ستجري عملية تبيض الأسنان فعليك الإقلاع عن التدخين وعدم تناول المشروبات الكحولية.

أما بعد العملية، فأنت بحاجة إلى فترة نقاهة لن تكون طويلة، ولكن يجب اتباع كل الإرشادات والتعليمات التي يطلبها الطبيب المعالج حتى تمر هذه الفترة بسلام. من هذه التعليمات عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات أو استخدام غسول أسنان معين، أو عدم تناول المشروبات المثلجة وغيرها.

خطوات عمليات تجميل الأسنان

تبدأ عمليات تجميل الأسنان سواء كانت زراعة أو تقويم أو تبييض بخطوة التخدير، وفي أغلب الأوقات يكون تخدير موضعي، ثم تختلف الخطوات بحسب نوع العملية.

فمثلا إذا كانت العملية زراعة أسنان يقوم الطبيب بغرس الجذور الصناعية المصنوعة من مادة التيتانيوم، حيث تعتبر هذه الجذور بمثابة دعامة للتيجان التي سيتم تركيبها فيما بعد، ثم يقوم الطبيب بكشف رأس الجذر المغروس، وفي النهاية يتم وضع التيجان التي يجب أن تكون مناسبة لشكل وحجم الأسنان، ومن الضروري أن تكون قوية حتى تتحمل قوة مضغ الطعام.

أما بالنسبة لعملية تبييض الأسنان بالليزر فيقوم الطبيب بوضع مادة بلاستيكية على اللثة حتى يحميها من أشعة الليزر، وبعد ذلك يقوم بوضع مادة أكسجينية بتركيز عالي على الأسنان، حيث تتغلغل هذه المادة إلى السن بواسطة جهاز الليزر، ثم تبقى مادة التبييض على الأسنان لدقائق معدودة، تختلف حسب درجة تلون الأسنان.

بوجه عام، لا تستغرق عمليات تجميل الأسنان الجراحية أكثر من ساعتين، فيما تستغرق عملية تبييض الأسنان حوالي نصف ساعة، وبعد انتهاء العملية يمكن للمريض مغادرة العيادة أو المركز الطبي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق